لقاء حصري لويصاتايمز مع مدرب المنتخب الوطني الصحراوي لكرة القدم الراگب احمدبابا حياي

  • 2 شهر قبل
  • 0

ولاية اوسرد/مخيمات اللاجئين الصحراويين

في البداية نحن جد سعداء بعقد هذا اللقاء الرياضي معكم الاخ راگب احمد بابا الناخب الوطني للتحدث عن آخر المستجدات بخصوص منتخب وطننا لكرة القدم ، وعن الاشكاليات التي تمنعه من خوض المنافسات القارية خصوصا وان الجمهورية الصحراوية عضو بالاتحاد الافريقي ناهيك عن العوائق التي يتسبب فيها دولة الاحتلال المغربي .

الاخ الراگب نبدأ بأول سؤال :

1 – صرح المدير المركزي للرياضة في برنامج عبر الاذاعة الوطنية ان سياسة الوزارة الآن هو تفعيل الاتحادات. ما رايك في الموضوع؟.

_الرياضة لغة تتقنها أكثر من 204 دولة وهي الدول التابعة لإتحاد الكرة الدولي الفيفا ، والاتحادات ضرورية جدا وهي بوابة للعالمية والدولية وفي اجتماع سابق بداية شهر سبتمبر أكد الوزير أن هناك اهتمام من الحكومة الصحراوية بموضوع الاتحادات وهذا أكيد خبر مفرح لما له من أهمية قد تحقق بفضلها الرياضة و برسالتها النبيلة عديد الأهداف وفي مختلف قارات العالم.
لكن من وجهة نظري المتواضعة الموضوع يحتاج للوقت لأن مشكل الإمكانيات المادية سيبقى حاجزا كبيرا ، ونحن في وضع استثنائي وهناك قطاعات مثل الجيش, التعليم, الصحة, الإعلام, الانتفاضة هي أولوية بالنسبة للدولة والجبهة.
والاتحادات تحتاج للموارد المادية والبشرية خصوصا في الهيكلة والتأطير والتنظيم.

2_لماذا لا ينضم الفريق الوطني لتصفيات الاتحاد الإفريقي ؟.

السبب الأول هو عدم وجود اتحادات وطنية ، فمنذ 2015 أصبح الاتحاد الإفريقي هو المشرف على تنظيم البطولات القارية ، و الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية عضو في الاتحاد ويحق لها المشاركة في جميع المسابقات.
أتذكر في العام 2015 توصلت وزارة الشباب والرياضة برسالة رسمية للمشاركة في الالعاب الافريقية 2015 بالكونغو وتم تشكيل فريق وطني يضم 15 رياضي في الكاراتيه والتيكواندو و العاب القوى والدراجات وكان هناك اهتمام كبير من الدولة بهدف المشاركة والفريق يضم رياضيين من المخيمات والمناطق المحتلة والجاليات في اوروبا وتم الغاء المشاركة فقط 48 ساعة قبل انطلاق البطولة والسبب هو الاتحادات.
فالاحتلال المغربي شكل وقتها بعثة تضم كل من وزارة الخارجية ووزارة الرياضة المغربية هدفها إفشال المحاولة وقد طالبو من المسؤولين بالاتحاد الافريقي بتطبيق القانون لأن القانون ينص على ان من لايملك اتحادات لايحق له المشاركة في المسابقات وفعلا تم الغاء المشاركة.
اذا ممكن ان نشارك يوما ما ولكن شرط ان تكون لدينا اتحادات وطنية ، فالرياضة لديها قانون ولا مكان فيه للمجاملة والعاطفة.

4 _ماهي اخر الاخبار عن المنتخب الوطني؟

منذ شهر اغسطس 2016 حتى اللحظة لا توجد أخبار رسميا ، خصوصا كان من الممكن ان يلعب المنتخب مع فريق نصر حسين داي الجزائري و تم الغاء المباراة حسب ما وصلنا وقتها ، وحينها تم استدعاء اسماء جديدة شابة باستثناء لاعبين من الفريق الذي شارك في كردستان.
قريبا سيكون هناك شعار رسمي للمنتخب انشاء الله ، و ابواب الفريق مفتوحة امام كل الشباب من المخيمات والمناطق المحتلة و المهجر وليس من المخيمات فقط.

5 _ هل هناك مباريات قادمة للمنتخب؟
سيكون هناك مباريات في المستقبل انشاء الله

6_ في حال انطلاق البطولة الوطنية لكرة القدم القسم الاول هل ستكون المحرك الأساسي للمنتخب ام سيتم جلب محترفين من الخارج كباقي المنتخبات؟

بخصوص جلب لاعبين أو تجنيس لاعبين لا أظن ذلك هناك من المواهب في المخيمات والمناطق المحتلة والجاليات ما يكفي لتمثيل النخب الوطنية ولا أظن أن من سياسة الوزارة تجنيس لاعبين غير صحراويين فهذا مستحيل
.
7 هل ستتوقع تغير في رزنامة الموسم الرياضي 2017-2018؟

البرنامج تعده الوزارة بعد دراسة وتقييم للموسم المنصرم وكذلك اجتماعات مع المديرين الجهويين للشباب والرياضة وحسب المعلومات التي لدي ، هناك اهتمام هذا الموسم بالرياضة القاعدية والشعبية خصوصا بين البلديات والدوائر في مختلف الألعاب مع إعطاء أهمية وأولوية للاتحادات والحفاظ على المسابقات الوطنية ككاس الجمهورية وكاس 20 ماي وتنظيم صحراء ماراطون في موعده.
في الختام نشكر الناخب الوطني الراگب احمد بابا على قبوله دعوتنا ، وتنويره لمحبي الرياضة الصحراوية من خلال موقع ويصاتايمز على آخر مستجدات منتخبنا والاهداف المبرجة ونتمنى لكم النجاح في مهمتكم .

مراسل ويصاتايمز بولاية آوسرد .

 

  • facebook
  • googleplus
  • twitter
  • linkedin
  • linkedin
  • linkedin
الرجوع «
التالي »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *