وزير الخارجية الصحراوي يؤكد: فرنسا عقبة أمام إحلال السلام في الصحراء الغربية

  • 2 شهر قبل
  • 0

نيويورك / الولايات المتحدة الأمريكية

أكد اليوم عضو الأمانة الوطنية وزير الخارجية الصحراوي السيد محمد سالم ولد السالك -لوكالة الأنباء الجزائرية- على هامش أشغال الدورة ال٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تنعقد بنيويورك، أن الموقف الفرنسي عقبة أمام إحلال السلام بالصحراء الغربية.

رئيس الدبلوماسية الصحراوية أكد أن فرنسا تشكل اليوم عائقا امام تسوية المسالة الصحراوية رغم التصريحات الرسمية حول جهودها لإرساء السلام في مالي و ليبيا و في المنطقة، كما أضاف أن فرنسا ما فتئت تعرقل مساعي الاتحاد الإفريقي مجلس الأمن باستعمالها لورقة حق النقد “الفيتو”.

كما عبر ولد السالك عن استغرابه من ازدواجية معايير المواقف الفرنسية فيما يتعلق بالقضية الصحراوية، خاصة انها تصور نفسها للعالم على أنها تدافع عن حق الشعوب وحقوق الانسان، كما أضاف أن فرنسا هي التي أظهرت رفضها لتولي بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) مراقبة حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة كما منعت البعثة الاممية من تنظيم استفتاء لتقرير المصير رغم تكليف مجلس الامن الدولي للمينورسو بذلك.

كما نبه في معرض حديثه الى المناورات الفرنسية على مستوى الاتحاد الأوربي، حيث أكد أن فرنسا تقوم حاليا بعمل كبير لجعل الاتحاد الاوروبي يلتف على تطبيق قرار محكمة العدل الاوروبية الصادر ديسمبر ٢٠١٦ والذي يمنع بلدان الاتحاد الاوربي من المشاركة في النهب الغير شرعي للثراوت الصحراوية.

وفِي ذات السياق أدان وزير الخارجية سياسة الكيل بمكيالين حيث يتم في بعض الحالات فرض القانون بالقوة لما يتوافق ذلك مع بعض المصالح و في بعض الحالات يتم عرقلته كما هو الشأن بالنسبة للصحراء الغربية.

“المغرب يعتبر اليوم عنصر زعزعة في منطقة المغرب العربي و افريقيا الغربية كما انه احد البلدان الاكثر تأخرا في افريقيا حسب مؤشرات البنك العالمي و الامم المتحدة و اول مصدر للقنب الهندي و كذا مصدرا للإرهاب” يضيف ولد السالك.

كما طالب وزير الخارجية بضرورة ممارسة ضغوط حقيقية على المغرب والا فإننا لن نتقدم نحو السلام حيث لا ينبغي على المغرب ان يظل مستفيدا من تواطؤ فرنسا على مستوى مجلس الامن.

في النهاية أكد رئيس الدبلوماسية الصحراوية أن التصرفات المغربية الاخيرة على مستوى الاتحاد الافريقي كشفت عن الوجه الحقيقي للإحتلال المغربي الذي ليس الا تلميذا نجيبا للاستعمار و لا يقوم الا بإعادة تكرار اساليب و تصريحات المستعمرين.

  • facebook
  • googleplus
  • twitter
  • linkedin
  • linkedin
  • linkedin
الرجوع «
التالي »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *