مستجدات الصحراء الغربية

بيان تأسيس جمعية الجالية الصحراوية في السويد

في ظل تنامي حركة التضامن السويدية مع الشعب الصحراوي، وأمام توافد أعداد متواضعة من أبناء شعب الصحراء الغربية واستقرارهم في دولة السويد، تم تأسيس جمعية الجالية الصحراوية في السويد يوم 20 ماي 2017. 
الجمعيه غير ربحية وهي فضاء اجتماعي و ثقافي و سياسي، للتعريف بثقافه المجتمع الصحراوي و لتسليط الضوء على قضيته وكفاحه من أجل الإستقلال. كما تقدم الجمعيه الخدمة للصحراويين القاطنين بدوله السويد و الدول الاسكندنافيه، و تساهم في إنشاء مشاريع تنمويه في الصحراء الغربيه و في مخيمات اللجوء.
وعليه فقد تم الإعلان عن تأسيس جالية الصحراويين في السويد Västsaharisk Gemenskap i Sverige (VGS) في الأجتماع الذي حضره غالبية أعضاء الجمعيه، يوم 23.07.2017 و الذي تم فيه تدارس الأهداف الأساسية للجمعية، وتحديد النقاط الأولى لخطه العمل.
أجمع أعضاء الجمعيه على التمسك بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب POLISARIO ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الصحراوي، كما تم الإتفاق على أهم الأهداف: 
– التعريف بمعاناة شعبنا في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، والكشف عن ما يتعرض له من انتهاكات تمس حقوقه الإنسانية، مع التركيز على وضع المعتقلين السياسين والعمل من أجل إطلاق سراحهم. 
– التحسيس بخطورة ما تقوم به الدولة المغربية من نهب للثروات الطبيعيه في الصحراء الغربية، والعمل للحد من هذا الإستنزاف غير القانوني. –
– تسليط الضوء على واقع اللجوء القاسي الذي يعيشه جزء كبير من الشعب الصحراوي بتيندوف الجزائر، والتوعية بأسباب اللجوء وما يمكن القيام به للمساعدة والدعم.
هذا وقد حصلت جمعية VGS على موافقة رسمية من الدوائر والمصالح السويدية المختصة، و ترحب بكل صحراوي وصحراوية مقيم في دوله السويد او في أي بلد من البلدان الإسكندينافية يريد الإنخراط، شرط ان تتماشى توجهاته مع أهداف الجمعية المذكوره سلفاً. 
ووعياً منا بالدور النشط الذي يقوم به المجتمع المدني من جمعيات ومنظمات في السويد وأوروبا عموماً، فإن الجمعية ترحب بأي تعاون أو عمل مشترك يهدف لخدمة الشعب الصحراوي وأهدافه في الحياه الكريمه و الحرية والإستقلال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق