مستجدات الصحراء الغربية

محكمة الاتحاد الأوروبي تؤكد: الصحراء الغربية غير تابعة لسيادة المغرب

أكدت محكمة الاتحاد الأوروبي في قرار قضائي نشر في 16 يوليو الأخير أن إقليم الصحراء الغربية و المياه المحاذية له غير تابعة لسيادة المغرب مؤيدة بالتالي قرارات محكمة العدل الأوروبية.

و من خلال دراسة قابلية تطبيق بروتوكول الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لسنة 2013 على إقليم الصحراء الغربية و المياه المتاخمة له أيدت محكمة الاتحاد الأوروبي في قرارها و بشكل جازم قرار محكمة العدل الأوروبي الصادر في 27 فبراير 2018 التي أقرت بأن إقليم الصحراء الغربية و المياه المتاخمة غير تابعة لسيادة المملكة المغربية.


اقرأ أيضا:  قرار محكمة العدل الأوروبية..رسالة واضحة للمغرب وأوروبا على انه لا يمكن المرور بالقوة على القانون 


و بالتالي، فإنه و في إطار الإجراءات الخلافية اطلعت المحكمة على قرارات محكمة العدل الأوروبية الصادرة في 21 ديسمبر 2016 و 27 فبراير 2018 لتؤكد أن الصحراء الغربية إقليم أدرجته منظمة الأمم المتحدة في سنة 1963 على قائمة الأقاليم غير المستقلة، و الذي لا زال مدرجا فيها حتى اليوم و أن إدراج إقليم الصحراء الغربية في مجال تطبيق اتفاق الشراكة و اتفاق الصيد البحري يتنافى مع قواعد القانون الدولي العام سيما مبدأ تقرير المصير.

أما من حيث التفاصيل فان قرار المحكمة الذي تلقت واج نسخة منه فقد أسهبت في البعد الجغرافي المحدد للاتفاقات المذكورة في الإقليم المغربي فقط، و بالتالي فان القانون الأوروبي يذكر بأن محكمة العدل الأوروبية قد سبق لها أن بثت في مجال التطبيق الإقليمي لاتفاق الشراكة، حيث استثنت بشكل واضح من هذا التطبيق سواء على اقليم الصحراء الغربية او على مياهها المتاخمة.


اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تطالب المغرب بوقف تجاوزاته في حق نعمة أسفاري


و أضافت ” بالنظر إلى أن إقليم الصحراء الغربية ليس تابعا لإقليم المملكة المغربية فان المياه المتاخمة لإقليم الصحراء الغربية غير تابعة لمنطقة الصيد البحري  المغربية المستهدفة بالاتفاق الشراكة”، مضيفة أن “منطقة الصيد البحري المغربية” لا تتضمن المياه المتاخمة للصحراء الغربية”.

و من أجل تفادي أي تفسيرات دلالية خاطئة و متحيزة فان المحكمة قد أوضحت أن مصطلحات “المياه الخاضعة للسيادة المغربية” و “المياه التابعة لسيادة و سلطة المملكة المغربية” المستعملة في اتفاق الشراكة “تشير فقط إلى المياه المتاخمة لإقليم الدولة الساحلية و التابعة لبحرها الإقليمي أو منطقتها الاقتصادية الخاصة”، مؤكدة انه “مثلما هو الشأن بالنسبة لإقليم الصحراء الغربية فان المياه المتاخمة لهذا الإقليم غير معنية بمجال تطبيق هذا الاتفاق و هذا البروتوكول”.

 وكالة الانباء الجزائرية
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق