الجمعيات والمنظمات الصحراويةمستجدات الصحراء الغربية

كودابسو : “التصعيد المغربي قفز على الشرعية الدولية”

العيون المحتلة / الصحراء الغربية

 

توصلت مؤسسة ويصاتايمز الاعلامية ببيان للجنة الدفاع عن تقرير مصير الشعب الصحراوي تتدد فيه بالتصريحات التي تطلقها الديبلوماسية الصحراوية حول التصعيد العسكري معتبرة إياها بعجز وارتباك حقيقيين للدولة المغربية ، كما إعتبرته تجاوزا للقرارات الاممية والدولية التي تعتبر الصحراء الغربية إقليما غير مستقل.

البيان كاملا :

منذ حوالي أسبوعين دخلت الدبلوماسية المغربية حالة من الهيستريا أطلقت على ارثها مجموعة التصريحات وردود الافعال التي تنم عن عجز وارتباك حقيقيين لمعالجة مشكل قضية الصحراء الغربية، وهو ما يعتبر تجاوز ومس بالقرارات الدولية التي تعتبر الصحراء الغربية اقيلما غير مستقل.
وتأتي هذه لتصرفات وردود الافعال تزامنا مع التقرير الذي قدمه المبعوث الشخصي للأمين العام وتزامنا مع الانتصارات التي حققتها القضية الصحراوية، كما تأتي مناقشة مجلس الامن الدولي لقضية الصحراء الغربية، وهو ما يطرح أكثر من تساؤل حول طبيعة هذا التصرف الغير مبرر من قبل الدولبة المغربية والاستنفار الروتيني الذي اصبحت تستنتج دبه للتعبير عن فشلها في معالجة قضية الصحراء الغربية والدفاع عن اطروحتها بمنطق الدبلوماسية وتقديم الدلائل والحقائق والحجج والبراهين وهو الشئ الذي تفتقده الدولة المغربية لتستنجد بالمكونات السياسية والمدنيين للتنديد والرفض في الوقت الذي يشهد فيه ملف الصحراء الغربية حراكا سياسيا مع اقتراب تدويله ونهاية ولاية بعثة الامم المتحدة بالصحراء الغربية في ابريل / نيسان الجاري.
واذا كانت الدبلوماسية المغربية خدعت بالواقع ورأت بأم عينها حقيقة ما يجري دوليا فانها لم تجد بدا من الاستنجاد بالشعب المغربي الشقيق وبث دعايتها المغرضة في صفوف والترويج للاكاذيب وتصريف الفشل الذريع الذي لقيته بالمحافل الدولية،.
وفي خضم هذه التصرفات والافعال التي تعبر عن حالة من اليأس الوفشل الذيرع للدبوماسية المغربية فان لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية ترى أن كافة التحركات التي تقوم بها الدولة المغربية انما تأتي لتغطية فشلها الذريع في معالجة ملف الصحراء الغربية.
واعتبارا لكون الصحراء الغربية اقليما غير متمتع بالاستقلال وبما أن الدولة المغربية تعتبر الدولة المستعمرة للاقليم واعتبارا لكون مجلس الامن الدولي يؤكد على أهمية احترام حقوق الانسان بالصحراء الغربية فان الدولة المغربية لا تزال تصادر حق الشعب الصحراوي في حقه وتتنصل من تعهداتها اتجاه المنتظم الدولي بتماديه في توظيف الأراضي الصحراوية ـ محل النزاع ـ في انشطة دولية لخدمة سياساته الخبيئة وشرعنة الواقع الحالي للإقليم وهو الشئ الذي ندينه ونستنكره بشدة.
واذ تعبر لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب لصحراء الغربية عن عميق قلقها واستنكارها الشديد لما يجري بالمنطقة من خرجات اعلامية وتحريض مسبق وانتهاكات خطيرة لحقوق الانسان فانها تعلن ما يلي :
استنكارها الشديد للحملة التي تقدها المخابرات المغربية باقليم الصحراء الغربية الذي لا يزال لم يتمتع شعبه بالحق في تقرير المصير لتغطية فشلها في معالجة قضية الصحراء الغربية دوليا.
تنديدها باستغلال الدولة المغربية للتراب الاقليمي للصحراء الغربية واقحام ساكنة المنطقة في النزاع وارغامهم على الخروج بتصريحات وماقف سياسيا رغما عنهم.
اعتبارنا للحملة التي تقودها الدولة المغربية هذه الايام بمدن الصحراء الغربية الخاضعة للسيطرة المغرية قفز على الشرعية الدولية.
مناشدتنا المجتمع الدولي للضغط على الدولة المغربية لإحترام حق التظاهر السلمي والسماح للمواطنين الصحراويين بالمظاهرات الاتي تدعوا الى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية
العيون / الصحراء الغربية
09 ابريل / 2018
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق