هل تعلم ؟

ماذا تعرف عن “ماما أفريكا”

قارة أفريقيا
الموقع الفلكي تمتد لأفريقيا بين دائرة عرض 37 درجة إلى الشمال من خط الاستواء ودائرة عرض 35 درجة جنوب خط الاستواء، وتمتد بين خطي طول 17 درجة إلى الغرب من خط غرينتش و51 درجة إلى الشرق من خط غرينتش. الموقع الجغرافي يحدّ قارة أفريقيا من الشمال البحر المتوسط، أمّا المحيط الهندي والمحيط الأطلسي فيحدّاها من الجنوب وكذلك يحدّها من الغرب المحيط الأطلسي، وأما من الشرق فيحدّها المحيط الهندي وقناة السويس والبحر الأحمر. ميزات عامة لأفريقيا شكلها يأخذ شكل المثلث تقريباً؛ إذ إنّها تتسع في أجزائها الشمالية بينما تضيق عند أجزائها الجنوبية. قلة الموانئ الطبيعية فيها نتيجة كون سواحلها قليلة التعاريج وشبه مستقيمة. إشرافها على ممرات مائية هامة تصل بين قارات العالم كمضيق باب المندب ومضيق جبل طارق إضافة إلى قناة السويس التي تفصل قارة أفريقيا عن آسيا. عوامل تؤثر في مُناخ أفريقيا تعدّ قارة أفريقيا قارة حارة بشكل عام نتيجة لمرور خط الاستواء وكذلك مدار السرطان والجدي فيها.
إشراف القارة على المحيطين الهندي والأطلسي وعلى البحرين المتوسط والأحمر له دور في جعلها معتدلة المناخ نتيجة للمؤثرات البحرية، في حين تشكلت مناطق صحراوية في المناطق الداخلية البعيدة عن تأثير المسطحات المائية إضافة إلى أنّ امتداد جبال أطلس بشكل موازٍ لساحل البحر الأبيض المتوسط قد أدّى إلى منع المؤثرات البحرية الرطبة من الوصول إلى هذه المناطق الداخلية، الأمر الذي أدى زيادة جفافها. أدى تيار بنجويلا البارد وتيار كناري إلى تلطيف درجات الحرارة على السواحل الغربية التي تطل على المحيط الأطلسي، في حين أدّى تيار موزمبيق البحري الدافئ إلى رفع درجات الحرارة على السواحل الشرقية التي تطل على المحيط الهندي. أقاليم قارة أفريقيا المناخية الإقليم الاستوائي ويتمثل بالمناطق القريبة من دائرة عرض خط الاستواء. الإقليم الصحراوي ويتمثل بصحراء كلهاري والصحراء الكبرى وناميبيا. الإقليم الموسمي ويتمثل بهضبة أثيوبيا. إقليم البحر المتوسط ويتمثل في السواحل الشمالية التي تطل على البحر المتوسط.
قارة أفريقيا
تعتبر قارة أفريقيا إحدى قارات العالم القديم والتي تشكلت قبل ملايين السنين مع كل من قارتي آسيا وأوروبا، وكذلك تعتبر ثاني أكبر القارات من حيث المساحة وعدد السكان، ولأفريقيا مكانة تاريخية عريقة بين قارات العالم الأخرى، وذلك لنشوء عدد كبير من الحضارات القديمة التي ما زالت آثارها موجودة إلى يومنا هذا، مثل الحضارة الفرعونيّة في منطقة حوض النيل، وحضارة قرطاجة في شمال أفريقيا، وبشكل خاص تونس وحضارة المسلمين في الدول الشمالية لقارة أفريقيا، حيث ساهمت هذه الحضارات في اكتشافات كثيرة ومعرفة عظيمة أدت إلى تقدم وتطور الحضارات الحديثة، وظهور دول جديدة على أنقاض هذه الحضارات، ففي هذا المقال سوف نتحدث عن قارة أفريقيا بشكل عام ونذكر عدد الدول الموجودة فيها، وأشهر الدول القائمة على أراضيها وأسماء دولها.
معلومات حول قارة
أفريقيا إن قارة أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم السبعة بعد آسيا من حيث المساحة، والتي تبلغ مساحتها ما يقارب الثلاثين مليون كيلومتر مربع بما في ذلك الجزر التابعة لها، وهي تشكل نسبة ست بالمئة من مساحة سطح الكرة الأرضيّة، ونسبة عشرين بالمئة من مساحة اليابسة الموجودة على سطح الكرة الأرضيّة، وهي أيضاً ثاني القارات من حيث عدد السكان، وحيث بلغ التعداد السكاني فيها حسب إحصائيات سنة 2013 ما يقارب المليار ومئة مليون نسمة، أي أن نسبة ما يقارب خمس عشرة بالمئة من سكان العالم يعيشون على الأراضي الأفريقيّة، وتبلغ كثافتهم السكانية ستة وثلاثين فرداً لكل كيلومتر مربع موزعين على خمسة أقسام في القارة (شمال أفريقيا وجنوبها، وشرقها، وغربها، ووسطها) ويوجد فيها واحد وستون إقليماً. وتتميز القارة بتنوّع مناخي جميل جداً حيث يمر من خلالها مدار الجدي وخط الاستواء، والذي جلعها من المناطق الدافئة إلى الحارة طوال العام، وتتساقط عليها الأمطار في أغلب مناطقها معظم أيام السنة، مما جعلها ذات تربة خصبة وغطاء نباتي كثيف جداً في بعض المناطق، خاصة في وسط وجنوب أفريقيا، بالإضافة لامتلاكها أشهر بحيرات العالم، ألا وهي بحيرات فيكتوريا والتي تشكل منبع نهر النيل أطول أنهار العالم، ويوجد فيها أيضاً جبل كيليمانجارو في تنزانيا، والذي يعتبر أعلى جبل في أفريقيا ومن أعلى جبال العالم، والذي تكسوه الثلوج طول أيام السنة.
هنالك أهمية كبيرة لقارة أفريقيا حيث تعتبر مهد عدد كبير من الحضارات القديمة مثل حضارة واد النيل (الفراعنة) التي ساهمت بشكل كبير في تطور الحضارات الأخرى في القارة، وأصبحت ملهمة لعدد كبير من الحضارات الحديثة في القارات العالمية الأخرى، كما أنها تستقبل عدداً كبيراً من الباحثين والعلماء الذين وجدوا أقدم سلالات الإنسان التي يرجع تاريخها إلى مئتي ألف عام تقريباً، واكتشفوا أولى سلالات القردة التي تشبه الإنسان بشكل كبير. عدد دول قارة أفريقيا كانت أفريقيا قديماً مقسمة إلى قبائل ومناطق عشوائيّة من السكان، لكن عندما تم استعمارها من قبل الدول الأوروبية أصبحت مقسمة إلى دويلات ذات سيادة وسياسة مستقلة عن بعضها البعض، فأُقيمت على أراضيها خمسة وخمسون دولة ، ومن أشهر الدول الإفريقية هي دولة مصر العربية لما ساهمت بإنجازات كثيرة خاصة على الصعيد السياسي، وتعتبر دولة الجزائر من أكثر الدول الأفريقية تصديراً للنفط والغاز، وتعد دولة جنوب أفريقيا أولى الدول التي ناهضت التمييز العنصري، وكذلك تمتلك عدداً لا بأس به من المدن العالمية ذات الكثافة السكانية العالية جداً أشهرها مدينة القاهرة في مصر، والخرطوم في السودان، وكيب تاون وجوهانسبورج في جنوب أفريقيا.
أسماء دول قارة أفريقيا
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية،إثيوبيا، وإريتريا، والجزائر، والرأس الأخضر، والسودان، والصومال، والغابون، والمغرب، وأنغولا، وأوغندا، وبتسوانا، وبنين، وبوركينا فاسو، وبوروندي، وتشاد، وتنزانيا، وتوغو، وتونس، وجزر القمر، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية جنوب أفريقيا، وجيبوتي، ورواندا، وزامبيا، وزمبابوي، وساحل العاج، وساو تومي وبرينسيبي، وسنغال، وسوازيلند، وسيراليون، وسيشيل، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا الاستوائية، وغينيا بيساو، وكاميرون، وكينيا، وليبيا، وليبيريا، وليسوتو، ومالي، ومدغشقر، ومصر، وملاوي، وموريتانيا، وموريشيوس، وموزمبيق، وناميبيا، ونيجر، ونيجيريا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق