مستجدات الصحراء الغربية

تقرير عن الوضع الصحي للمعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام

تتواصل معاناة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وتستمر معها معاناة عائلاتهم خصوصا خلال الآونة الأخيرة بسبب المعركة النضالية التي خاضها المعتقلون أثناء المحاكمة المدنية بسلا المغربية والمعارك التي يخوضونها من وقت لآخر وما تسببه لسلطات الاحتلال من حرج دولي ؛ حيث أصبحت تنتهج ضدهم سياسة الإذلال والتصعيد .

وازدادت معاناتهم أكثر بعد التفريق التعسفي الذي اتخذته إدارة السجون في حقهم ؛ في محاولة لكسر وحدتهم وقوتهم مما أثر سلبا على حقوقهم المكتسبة داخل السجن خصوصا الحالة الصحية حيث أنه لم تتم متابعة واحترام المسار الطبي لكل حالة بعد تغيير السجن وهو ما يعيدهم إلى الوضعية المزرية إبان فترة اعتقالهم .

السجن المركزي القنيطرة :

-حسان الداه : في إضرابه الأخير عن الطعام أصيب بغيبوبة تامة أجبرت إدارة السجون على نقله على وجه السرعة إلى المستشفى الجامعي ابن سيناء ولازال إلى حدود كتابة هذه السطور يتواجد بمصحة السجن المركزي بالقنيطرة من أجل معالجة مضاعفة الإضراب كما أنه يعاني من مرض الكلى وانخفاض في الضغط ويتعرض لإغماءات متكررة نتيجة نقص الأملاح والسكر في الجسم .

-عبد الله لخفاوني : يعاني من أمراض المعدة والحساسية وتم منع وصول الماء الكافي له بعد الإضراب عن الطعام .

-محمد البشير بوتنكيزة : عزل بسجن انفرادي ، يعاني من آلام على مستوى الركبتين وتم تشخيص حالته بالتنصيص على وجوب إجراء عملية جراحية ، غير أن التنقيلات التعسفية الأخيرة حالت دون ذالك ، كما أنه يعاني من مضاعفات ارتفاع مستوى الرطوبة مما يسبب له ضيق التنفس والحساسية .

-النعمة الأسفاري : تعرض للحبس الانفرادي لمدة طويلة.

-محمد بوريال : يعاني من آثار الإضراب عن الطعام ، يحتاج للرعاية الطبية بسبب تعرضه لحادث قبل اعتقاله وهو الشيء المفقود داخل السجون التي مر منها .

-الحسين الزاوي : يعاني من أمراض الكلى وضيق التنفس كما يعاني من عدة أمراض على مستوى المسالك البولية .

سجن تيفلت2 :

-البشير خدا : يعاني من آلام بالمعدة وهزال حاد في الجسم .

-محمد لمين هدي : آلام على مستوى المعدة وضغط الدم

سجن عكاشة بالدار البيضاء :

-عبد الجليل لعروسي : خضع لفترات استشفائية عديدة من أجل تشخيص الأمراض التي يعاني منها ، يعاني من ارتفاع مفرط في ضغط الدم 07/26 كما أنه يعاني من تمزق عضلات الركبتين نتيجة التعذيب وضيق التنفس وهو يستعمل البخاخ بسبب ضيق التنفس .

سجن آيت ملول :

-محمد باني : تدهور حالته الصحية ويعاني من انخفاض حاد في ضغط الدم ودقات القلب وحرقة المعدة والكلى وآلام البواسير .

-إبراهيم الإسماعيلي : يعاني تأثيرات نفسية بسبب الحالة المزرية وأمراض البواسير مما أجبره على الانتقال مرات عديدة إلى المستشفى لإجراء فحوص والتي أكدت الحاجة إلى إجراء عملية جراحية ، لكن التنقيلات التعسفية الأخيرة حالت دون إجرائها.

-سيد أحمد لمجيد : يعاني من آلام حادة على مستوى الكلى وانتفاخ في الرجل اليمنى ، حساسية الجلد وضعف البصر .

سجن بوزكارن :

-محمد التهليل : يعاني من أمراض على مستوى المعدة وآلام في الفخذ بسبب منعه من الأدوية الخاصة به ، خضع لعدة فحوص طبية كان آخرها بمستشفى أكليميم دون أن تقدم له شروح كافية حول فحوى هذه الفحوصات أو نتائجها.

-عبد الله التوبالي : مقبل على عملية جراحية ويعاني من قرحة المعدة والجهاز الهضمي مما يسبب له إغماءات متكررة نتيجة انتفاخ على مستوى المعدة والأمعاء ، مما يتطلب حصوله على نظام غذائي خاص يراعي وضعه الصحي وهو الشيء الذي ينعدم داخل السجن ، كما تم إخباره بضرورة إجراء عملية جراحية من أجل استئصال المرارة.

-أحمد السباعي : خضع لعملية جراحية على مستوى الركبة ، ويعاني من أمراض القلب والصرع.

-الشيخ بنكا : يعاني من ضيق التنفس والحساسية .

سجن لوداية بمراكش :

-ناصر أمذكور : آلام حادة على مستوى الأمعاء والرأس .

-عبد المولى الحافظي : مضاعفات الإضراب عن الطعام السابق ، حرقة في المعدة وآلام على مستوى الصدر والتنفس .

سجن طاطا :

-صلاح لبصير: يعاني من آلام ناتجة عن ضيق التنفس والصداع النصفي وآلام الحمى والرأس

-عالي السعدوني : دخل إضرابا عن الطعام تضامنا مع رفاقه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق