إفتتاحية ويصاتايمزمستجدات الصحراء الغربية

جون بولتون والصحراء الغربية

جون روبرت بولتون (ولد في 20 نوفمبر 1948) هو محام ودبلوماسي أمريكي إشتغل في عدة إدارات جمهورية عمل بولتون سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الفترة من أغسطس آب 2005 حتى ديسمبر 2006 كعضو معين من قبل الرئيس جورج دبليو بوش استقال قبل أن تنتهي فترة تعيينه، لأنه من غير المرجح أن يحظى بتأييد مجلس الشيوخ الذي سيتولى أغلبيته الحزب الديمقراطي المنتخب حديثا في يناير 2007.
بولتون هو حاليا زميل كبير في معهد المشاريع الأمريكية (AEI)، وهو مستشار لمؤسسة فريدوم كابيتال لإدارة الاستثمارات، ومعلق في قناة فوكس نيوز، ومحامي لدى مكتب دي سي كيركلاند و إليس للمحاماة في واشنطن العاصمة. وكان مستشارا للسياسة الخارجية للمرشح الرئاسي عام 2012 رومني. ويشارك بولتون أيضا مع عدد من المراكز الفكرية ومعاهد السياسة المحافظة سياسيا، بما في ذلك معهد إيست ويست ديناميكس، والاتحاد القومي للأسلحة، واللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، ومجلس السياسة الوطنية (CNP)، ومعهد غيتستون، حيث يعمل رئيسا للمنظمة .
يعتبر جون بولتون من الشخصيات النافذة والمؤثرة في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر من الشخصيات التي دافعت عن إيجاد حل لمشكل الصحراء الغربية ،فقد ندد أمام الكونغرس الأمريكي بغياب أي تقدم في مسار تنظيم استفتاء في الصحراءالغربية واصفا هذا الوضع “بالمأساة الكبرى”.
وأدلى السيد بولتون بهذا التصريح خلال لقاء نظمته المؤسسة الأمريكية “ديفانس فوروم فاوندايشن” مع فريق من أعضاء الكونغرس الأمريكي لمناقشة مسائل الامن بالولاياتالمتحدة.
وتأسف بقوله انه “بعد كل هذه السنوات من الجهود : انني محتار امام عجزنا على تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية بغية تمكين الشعب الصحراوي من التعبير عن رايه بكل ديمقراطية بشان ما يريده لمستقبل بلده .
و اعتبر السيد بولتون الذي عمل ايضا مع المبعوث الخاص السابق للامم المتحدة في الصحراء الغربية السيد جيمس بيكر ان “هذا الوضع يعد ماساة كبرى و اتمنى ان لا افوت اية فرصة لصالح هذه المنطقة حتى ارى ما بوسع الهيئات الديمقراطية المشروعة فعله. وكان قد إقترح حلا تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية للمشكل عبر مفاوضات ترعاها هذه الأخيرة .ويعتبر تعيينه مستشارا للأمن القومي تغييرا في سياية هذه الاخيرة تغييرا في شمال إفريقيا .
فهل هي رسالة أمريكية بحلحلة هذا المشكل الذي يهدد الأمن القومي العالمي ومحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود والتي تعطل مسار التنمية في المنطقة ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق