مستجدات الصحراء الغربية

بيان ترحيبي لجمعية مراقبة الثروات  وحماية البيئة بالصحراء الغربية حول قرار المدعي العام ملكيور واتيليت

 

تساوقا مع قرار محكمة العدل الأوروبية ، اعلن في بيان صادر عن المحكمة صباح اليوم الأربعاء 10 يناير 2017 المدعي العام لدى محكمة العدل الأوروبية السيد ملكيور واتيليت ان نزاع الصحراء الغربية يجب ان يبطل صفقة الاسماك بين الاتحاد الاوروبي والمغرب، حيث اكد المستشار ان اتفاق الاتحاد الاوروبي بشأن مصايد الاسماك مع المغرب يعتبر باطلا لانه يشمل الصحراء الغربية.

وأضاف المدعي العام ان معظم المياه التي تم الصيد فيها ضمن الاتفاقات التجارية بين الاتحاد الاوروبي والمغرب كانت على طول ساحل الصحراء الغربية. وعلى هذا الأساس ينبغي دفع الصحراء الغربية مقابل الأسماك المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي. كما أشار الى “ان اتفاقية المصايد لا تتضمن الضمانات القانونية اللازمة لاستغلال مصايد الاسماك لصالح شعب الصحراء الغربية”.

اننا من داخل جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية اد نعبر عن امتنانا لهذا البيان خصوصا في ظل التحركات المشبوهة التي يقوم بها حاليا النظام المغربي بتواطؤ مع المفوضية الأوروبية ، فضلا عن تغييب تام لإرادة الشعب الصحراوي وعدم اشراك ممثله الوحيد جبهة البوليساريو .

كما تحذر الجمعية جميع السفن الأجنبية التي تمارس نشاطها بالصحراء الغربية من الاستمرار في انتهاك القانون الدولي وتطالبها يالمغادرة فورا من مياه الصحراء الغربية.

عن جمعية مراقبة الثروات و حماية البيئة بالصحراء الغربية

AMRPENWS

amrpenws@gmail.com

www.sahararesources.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق