مستجدات الصحراء الغربية

كبير المستشارين القانونيين الاوروبيين : إتفاقية الصيد البحري غير صالحة لأن لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير المصير والسيادة على موارده الطبيعية .

لوكسمبورغ / محكمة العدل الاوروبية

أكد بيان صادر عن محكمة العدل الاوروبية  أن المصادقة على تجديد اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوروبي والمغرب يتعارض مع ما صرح به كبير المستشارين القانونيين ملكيور واثيليت و  أن الاتفاقية غير صالحة لأن لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير المصير والسيادة على موارده الطبيعية .

وقال واثليت ان صيد الاوربيين للأسماك فى سواحل الصحراء الغربية  “لا يحترم حق شعب الصحراء الغربية فى تقرير المصير”، وفقا لما ذكره بيان صادر عن محكمة العدل الاوروبية”.

كما اكد أن اتفاق الصيد غير متوافق مع معاهدات الاتحاد الأوروبي التي تتطلب إجراءات الكتلة لحماية حقوق الإنسان والاحترام الصارم للقانون الدولي.

“فشل الاتحاد الأوروبي في الوفاء بالتزامه بعدم الاعتراف بالوضع غير القانوني الناجم عن خرق المغرب لحق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير وعدم تقديم المساعدة أو المساعدة في الحفاظ على هذا الوضع” حسبما ذكر البيان.

ويتبنى هذا الرأي قرار محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر  2016  بأن اتفاقيات الاتحاد الأوروبي بشأن توثيق العلاقات والتجارة مع المغرب لا ينبغي أن تنطبق على الصحراء الغربية  يضيف البيان .

البيان : إضغط هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق