الجمعيات والمنظمات الصحراويةمستجدات الصحراء الغربية

رسالة إخبارية للجمعية الصحراوية ASVDH حول الطرد التعسفي الذي تعرض له الاساتذة اليبانيين من قبل سلطات الاحتلال

طرد أستاذيين جامعيين يبانيين من العيون المحتلة بإشراف الجلاد المغربي "كايا" .

العيون المحتلة / الصحراء الغربية 

توصلت مؤسسة ويصاتايمز برسالة إخبارية للجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المعروفة إختصارا بال”ASVDH” تندد من خلالها إقدام سلطات الاحتلال المغربي على طرد أساتذة باحثين من دولة اليبان يوم الجمعة من العيون المحتلة بعد إجبارهم  على مغادرة مقر الجمعية .

في الصورة يظهر الجلاد المسمى “كايا” يشرف على عملية الطرد التعسفية في حق الاساتذة اليبانيين من مقر ASVDH

وهذا نص الرسالة الاخبارية كاملة :

اقدمت السلطات المغربية مساء اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2017 على طرد اساتذة باحثين يابانيين وذلك من مقر الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ASVDH بمدينة العيون – الصحراء الغربية ليتم نقلهما عبر سيارة للاجهزة المغربية الى مطار المدينة وترحيلهما عبر اول طائرة صوب مدينة الدار البيضاء – المغرب .

وكان الباحثان اليابانيان اكيهيشا ماتسومو وهو استاذ لجامعة اوساكا ، و زوجته كيوكو فوروساوا وهي استاذة بجامعة المراة المسيحية بطوكيو ، قد حلا ليلة البارحة الخميس بمدينة العيون – الصحراء الغربية في زيارة للجمعية الصحراوية ASVDH وذلك للاضطلاع على اوضاع حقوق الانسان بالصحراء الغربية ، كما كان من المقرر ان يلتقوا بالعديد من الفعاليات الحقوقية والاعلامية بالمنطقة .

في الصورة الاستاذين اليبانيين والناشطين الصحراويين عضوي الجمعية الصحراوية الغالية دجيمي و محمد ميارة .

وكانت السلطات والاجهزة المغربية قد اوقفت الباحثين اليابانيين صبيحة اليوم الجمعة على مستوى شارع مكة بمدينة العيون – الصحراء الغربية لمدة ربع ساعة ، قبل ان تحاصرهم مرة اخرى بمقر الجمعية الصحراوية ASVDH اين كانوا يعقدون اجتماعا مع اعضاء الجمعية حيث حاولت القوات المغربية اقتحام مقر الجمعية قبل ان تقدم على توقيف الباحثين عند مدخل الجمعية وتنقلهما الى مطار المدينة بسيارة من نوع ” هيونداي اكسنت ” تحمل لوحة رقم : 1 د 2140.

وجدير بالذكر بان السلطات المغربية لازالت تواصل اغلاقها للاقليم امام البعثات والوفود الاجنبية في محاولة للتعتيم على الانتهاكات المرتكبة ضد الشعب الصحراوي وخيراته وثرواته .

عن الجمعية الصحراوية ASVDH

29/12/2017

العيون/الصحراء الغربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق