مستجدات الصحراء الغربية

إختتام اشغال القمة الخامسة للاتحاد الافريقي -الاتحاد الاوروبي بمشاركة مميزة للجمهورية الصحراوية

أبيدجان /ساحل العاج

إختتمت أشغال القمة الخامسة المشتركة بين الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي وتميزت بالمصادقة على جملة من التوصيات .

التوصيات تشمل  مكافحة الإرهاب لتعزيز السلم والأمن في القارتين وكذا تعزيز القدرة على الصمود وحشد الإستثمارات من أجل التحول الهيكلي المستدام في افريقيا .

كما صادق الزعماء المشاركون في القمة الأوروإفريقية الـ 5 على اعطاء الشراكة الإفريقية الأوروبية زخم جديد عن طريق انشاء اليات وهياكل مشتركة فعالة وشاملة قد تتضمن عقد اجتماعات وزارية سنوية ، مع مطالبة مفوضية الإتحاد الإفريقي وكذا الأوروبية انشاء ألية متابعة مشتركة للإبلاغ عن التقدم المحرز وتقييم المشاريع المشتركة ذات الأولوية مستقبلا .

وقد اكد المستشار في الرئاسة السيد البسير مصطفى سيد أن “الجمهورية  العربية الصحراوية الديمقراطية تشارك بدون عقدة في قمة الاتحاد  الافريقي-الاتحاد الاوروبي بأبيجان وكذا رئيسنا ابراهيم غالي الذي جلس في نفس  القاعة مع ملك المغرب” واصفا ذلك ” بالسابقة و بالانتصار الكبير للصحراء  الغربية”.

و اضاف قائلا ” تشارك الجمهورية الصحراوية في هذه القمة ندا للند مع  المغرب و البلدان الاخرى. و يتعلق الأمر بالنسبة لنا بالاستفادة من هذه  المشاركة” مؤكدا أن السكان الصحراويين يعبرون عن فرحتهم بالأراضي  المحتلة.

 

وكان الرئيس ابراهيم غالي قد حضر اشغال هذه القمة على رأس وفد صحراوي هام ، حيث أكد للصحافة الدولية الحاضرة أن حضور الجمهورية الصحراوية يعد انتصارا للشعب الصحراوي وقضيته العادلة وتكريس لمكانة الدولة الصحراوية على الصعيد الإفريقي و العالمي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق