انخفاض حاد في المساعدات الدولية لمخيمات اللاجئين الصحراويين ينذر بمأساة إنسانية خطيرة

  • 19 ايام قبل
  • 0

مخيمات اللاجئين الصحراويين / جنوب غرب الجزائر

انخفاض حاد في المساعدات الدولية لمخيمات اللاجئين في الجزائر. والآثار المترتبة عنه  غير مريحة بالبتة : ف 40٪ من الأطفال حتى خمس سنوات يظهر عليهم تأخير في النمو ، و 60٪ من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم.

“ففي السنوات الأخيرة كان هناك انخفاض حاد في المساعدات الاقتصادية الموجهة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين : منذ عام 2012 إلى اليوم، فقد إنخفضت المساعدات من  سبعة عشر مليون اورو  إلى تسعة ملايين يورو سنويا. وهذا الوضع يؤثر تأثيرا كبيرا على الأوضاع الصحية للسكان الصحراويين بأسره بالمخيمات ، ولا سيما المراهقين والرضع الذين هم في طور النمو “.

 هذه الكلمات قالها السيد بوحبيني يحي ، رئيس الهلال الأحمر الصحراوي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في روما يوم الاثنين 20 نوفمبر بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل والمراهقة.

وقد عقد هذا المؤتمر في مقر  اللجنة الدولية للمنظمات غير الحكومية “سيسب” لتنمية الشعوب بروما ، وهذه اللجنة الدولية  حاضرة  منذ عام 1984 في مخيمات اللاجئين الصحراويين في جنوب الجزائر.

إن الصورة الاجتماعية – الصحية التي رسمها رئيس الهلال الاحمر الصحراوي  توضح المأساة الحالية، كما يتضح من الأرقام التي  عرضها  والتي تشير إلى انخفاض حاد بنسبة 48٪ من المساعدات الدولية للاجئين الصحراويين ، مما سيؤدي الى عواقب وخيمة.  كما اشار السيد يحيى الى صعوبة العثور على المياه الصالحة للشرب والمواد الغذائية الطازجة لمئات الآلاف من اللاجئين في المخيمات.

60 في المائة من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم، وازدياد في عدد وفيات الأطفال ، وظهور أنواع مختلفة من الامراض بسبب نقص الأغذية خلال السنوات الاخيرة .

كما أن الرضاعة الطبيعية أصبحت شبه منعدمة ، و في الوقت نفسه أغلب المؤشرات تؤكد  تقلب النظام الغذائي للأطفال تحت سن سنتين .

بقلم : الكاتب والناشط الحقوقي الايطالي جانلوكا ديانا

للإشارة الكاتب جانلوكا ديانا هو صحفي ومؤلف كتاب ” انا صحراوي ” .

نقلا عن ” ILMANIFESTO.IT” المشهورة 
ترجمة فريق ويصاتايمز 

 

 

  • facebook
  • googleplus
  • twitter
  • linkedin
  • linkedin
  • linkedin
الرجوع «
التالي »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *