مستجدات الصحراء الغربية

 بيان للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

العيون المحتلة / الصحراء الغربية 

توصلت مؤسسة ويصاتايمز الاعلامية  ببيان للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة بمناسبة اليوم العالمي  للقضاء على العنف ضد المرأة .

إليكم نص البيان كاملا كما توصلنا به : 

يصادف يوم الخامس والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني من كل سنة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، في هذا اليوم الذي لاتزال فيه المرأة تبحث عن التحرر من الظلم والاضطهاد والعنصرية بالرغم من كونها حققت العديد من المكتسبات من خلال الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تكفل حقوقها وتصون حريتها وترفع العنف والقهر عنها.

ويحل هذا اليوم في الصحراء الغربية، في ظل استمرار صعوبة وضعية المرأة الصحراوية يوما بعد يوم بسبب إستمرار احتلال إقليم الصحراء الغربية منذ سنة 1975 حيث تعمد الدولة المغربية التي تحتل الإقليم على ارتكاب انتهاكات جسيمة وتجاوزات خطيرة لأبسط الحقوق المدنية والسياسية للمرأة الصحراوية والتي تتمثل في: الاعتداء اللفظي والجسدي والعنف، الإختطاف والتحرش الجنسي والتعذيب بشتى أوجهه،نقص التعليم والتغطية الصحية الحرمان من حق التعبير والتظاهروالسلمي،انتهاك الحقوق الثقافية من منع للخيمة والتسمية بالأسماء الصحراوية الى الاساءة الى الثقافة الصحراوية ومحاولة تدجينها ومغربتها.

وبهذه المناسبة فإن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة يؤكد للرأي العام مايلي:

· تضامنه مع نضالات كافة الحركات النسوية في العالم ضد القمع والاضطهاد والتجويع والإقصاء والتجهيل وكل صنوف المعاملة السيئة ومع الحركة النسائية الصحراوية بشكل خاص.

· عمله على رصد وفضح كافة الخروقات والانتهاكات الجسيمة لحقوق المرأة التي ترتكبها الدولة المغربية في الصحراء الغربية.

· استنكاره الشديد لاستمرار الدولة المغربية في التمرد على المواثيق الأممية ذات الصلة بتمكين المرأة من حقوقها كاملة.

· مطالبته هيئة الأمم المتحدة بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق حول العنف الجسدي والنفسي الذي تمارسه الدولة المغربية ضد المرأة الصحراوية.

المكتب التنفيذي للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة

25/11/2017

العيون- الصحراء الغربية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق